کد مطلب:336044 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:256

سلامنا علی النبی ورد النبی علینا
ففی الدر المنثور للسیوطی:

" وأخرج البیهقی عن أبی هریرة قال قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ما من مسلم یسلم علی إلا رد الله علی روحی حتی أرد علیه السلام " [1] .



[ صفحه 9]



وفی تفسیر ابن كثیر: " قال أبوداود 2041 حدثنا بن عوف هو محمد حدثنا المقری حدثنا حیوة عن أبی صخر حمید بن زیاد عن یزید بن عبدالله بن قسیط عن أبی هریرة أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال مامنكم من أحد یسلم علی إلا رد الله علی روحی حتی أرد علیه السلام تفرد به أبوداود وصححه النووی فی الأذكار 349 ثم قال أبو داود 2042 حدثنا أحمد بن صالح قال قرأت علی عبدالله بن نافع أخبرنی بن أبی ذئب عن سعید المقبری عن أبی هریرة قال قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لا تجعلوا بیوتكم قبورا ولا تجعلوا قبری عیدا وصلوا علی فإن صلاتكم تبلغنی حیثما كنتم تفرد به أبو داود أیضا وقد رواه الإمام أحمد 2367 عن سریج عن عبدالله بن نافع وهو الصائغ به وصححه النووی " [2] .

وفی سنن أبی داود: " حدثنا محمد بن عوف حدثنا المقری حدثنا حیوة عن أبی صخر حمید بن زیاد عن یزید بن عبدالله بن قسیط عن أبی هریرة أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال ما من أحد یسلم علی إلا رد الله علی روحی حتی أرد علیه السلام " [3] .



[ صفحه 10]



وفی سنن البیهقی: " أخبرنا أبو محمد عبدالله بن یحیی السكری ببغداد أخبرنا إسماعیل بن محمد الصفار حدثنا عباس الترقفی حدثنا عبد الله بن یزید أبوعبد الرحمن المقری حدثنا حیوة بن شریح عن أبی صخر عن یزید بن عبدالله بن قسیط عن أبی هریرة أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال ما من أحد یسلم علی إلا رد الله إلی روحی حتی أرد علیه السلام " [4] .

وفی مسند إسحاق بن راهویه: " أخبرنا المقریء حدثنا حیوة بن شریح حدثنی أبوصخر أن یزید بن عبدالله بن قسیط أخبره عن أبی هریرة رضی الله عنه عن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال ما من أحد سلم علی إلا رد الله روحی حتی أرد علیه السلام " [5] .

وفی مسند الإمام أحمد: " حدثنا عبدالله حدثنی أبی حدثنا عبدالله بن یزید حدثنا حیوة حدثنا أبوصخر أن یزید بن عبدالله بن قسیط أخبره عن أبی هریرة عن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال ما من



[ صفحه 11]



أحد یسلم علی الا رد الله عزوجل إلی روحی حتی أرد علیه السلام " [6] .

وفی الترغیب والترهیب للمنذری: "وعن أبی هریرة رضی الله عنه عن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال ما من أحد یسلم علی إلا رد الله إلی روحی حتی أرد علیه السلام رواه أحمد وأبوداود. وعن عمار بن یاسر رضی الله عنه قال قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم إن الله وكل بقبری ملكا أعطاه الله أسماء الخلائق فلا یصلی علی أحد إلی یوم القیامة إلا أبلغنی باسمه واسم أبیه هذا فلان بن فلان قد صلی علیك. رواه البزار و أبو الشیخ ابن حبان ولفظه قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم إن لله تبارك وتعالی ملكا أعطاه أسماء الخلائق فهو قائم علی قبری إذا مت فلیس أحد یصلی علی صلاة إلا قال یا محمد صلی علیك فلان بن فلان، قال فیصلی الرب تبارك وتعالی علی ذلك الرجل بكل واحدة عشرا. رواه الطبرانی فی الكبیر بنحوه " [7] .



[ صفحه 12]



وفی شعب الإیمان للبیهقی: " أخبرنا أبو محمد عبدالله بن یحیی بن عبد الجبار السكری ببغداد أخبرنا إسماعیل بن محمد الصفار حدثنا عباس بن عبدالله الترقفی حدثنا أبوعبد الرحمن المقری حدثنا حیوة بن شریح عن أبی صخر عن یزید بن عبدالله بن قسیط عن أبی هریرة أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال ما من أحد یسلم علی إلا رد الله إلی روحی حتی أرد علیه السلام. أخبرنا أبو عبدالله الحافظ أخبرنا أبو العباس محمد بن یعقوب حدثنا محمد بن إسحاق الصغانی حدثنا أبونعیم حدثنا شقیق عن عبدالله بن السائب عن زاذان عن بن مسعود عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال إن لله ملائكة سیاحین فی الأرض یبلغونی عن أمتی السلام " [8] .


[1] الدر المنثور، ج 1، ص 570.

[2] تفسير ابن كثير، ج 3، ص 515 و 516.

[3] سنن أبي داود، ج 2، ص 218.

[4] سنن البيهقي الكبري، ج 5، ص 245.

[5] مسند إسحاق بن راهويه، ج 1، ص 453.

[6] مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج 2، ص 527.

[7] الترغيب والترهيب، ج 2، ص 326.

[8] شعب الإيمان، ج 2، ص 217.